معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-11-04  |  2024-05-12  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/08/08 - 21:39:1
زيارة: 1285
مشاركة مع الـأصدقاء

الحظر؛ جزء لا یتجزأ من السیاسة الخارجیة الأمریكیة
 الحظر؛ جزء لا یتجزأ من السیاسة الخارجیة الأمریكیة

دأبت أمریكا على فرض عقوبات اقتصادیة وتجاریة وتقنیة على العدید من دول العالم بذرائع شتى من أجل ثنی هذه الدول عن نیل حقوقها المشروعة تارة، أو لإرغامها على مماشاة السیاسة الأمریكیة تارة أخرى. ومن الدول التی تعرضت للحظر الأمریكی كل من إیران و روسیا و كوریا الشمالیة وكوبا وفنزویلا.

وتهدف واشنطن من وراء هذه السیاسة إلى إخضاع الدول الأخرى إلى إرادتها والانصیاع لإملاءاتها فی إطار مساعیها الرامیة إلى الهیمنة على مقدرات العالم، فی وقت تدّعی فیه الدفاع عن حقوق الشعوب فی تقریر مصیرها وعدم التدخل فی شؤون دولها.

فی هذا السیاق أشار الباحث الأمریكی والمتخصص بالاقتصادیات الدولیة "روبرت كان" فی تقریر له إلى أمثلة عن الحظر الأمریكی ضد الدول الأخرى التی تعارض نهج واشنطن وتسعى للنأی بنفسها عن إملاءاتها.

وأكد كان أن إیران التی تمكنت من انتزاع اعتراف المجتمع الدولی بحقها فی امتلاك التقنیة النوویة للأغراض السلمیة من خلال إبرامها الاتفاق النووی مع مجموعة (5+1) التی تضم كلاً من أمریكا وروسیا والصین وبریطانیا وفرنسا وألمانیا، تتعرض منذ سنوات إلى حظر أمریكی شامل بذریعة مواصلة برنامجها الصاروخی البالیستی فی حین أن قرار مجلس الأمن الدولی (2231) الذی أقر الاتفاق النووی قد أجاز لإیران القیام بتجارب صاروخیة بالیستیة شریطة أن لا تكون هذه الصواریخ قادرة على حمل رؤوس نوویة وهو ما تؤكد طهران الالتزام به.

وفیما یتعلق بالحظر الأمریكی على روسیا أشار كان إلى أن هذا الحظر نجم عن الخلاف بین واشنطن وموسكو بشأن الأزمة الأوكرانیة، منوّها إلى أن أمریكا لم تكتف بهذا الحظر بل سعت لتحریض حلفائها فی الاتحاد الأوروبی لاتخاذ خطوات مماثلة ضد روسیا، ما أدى إلى توتر العلاقات بین الأخیرة والعدید من الدول الأوروبیة.

ومارست واشنطن كذلك ضغوطاً اقتصادیة وتجاریة وسیاسیة على كل من فنزویلا وكوبا لرفضهما التدخل الأمریكی فی شؤونهما الداخلیة.

ولازالت إدارة الرئیس الأمریكی "دونالد ترامب" تمارس ذات النهج مع كوریا الشمالیة بحجة مواجهة برنامجها النووی والصاروخی.

ومن الممارسات التی لجأت لها أمریكا لتشدید الضغوط على الدول التی لا تسیر فی ركبها هو الحظر المالی ومقاطعة البنوك والمصارف التی تتعاطى مع نظرائها فی الدول المذكورة، لاعتقادها بأن هذا المنع من شأنه أن یعطل التقدم الاقتصادی فی تلك الدول باعتبار أن البنوك والمؤسسات المالیة ذات العلاقة تشكل حلقة الوصل والركیزة الأساسیة لأی نشاط اقتصادی وتجاری فی أی بلد من بلدان العالم.

والسؤال المطروح: هل تمكنت أمریكا من ثنی الدول المعارضة لنهجها من مواصلة سیاستها فی شتى المجالات لاسیّما فی المجالین الاقتصادی والعلمی، أم حصل العكس؟

للإجابة عن هذا التساؤل لابدّ من الإشارة إلى أن إیران ورغم الحظر المفروض علیها تمكنت من تطویر برنامجها النووی للأغراض السلمیة ولم یمنعها الحظر من التقدم فی كثیر من المجالات الاقتصادیة والتجاریة، والدلیل على ذلك هو كثرة الوفود الغربیة التی سعت لتعزیز العلاقات الاقتصادیة مع طهران بعد إبرامها الاتفاق النووی مع السداسیة الدولیة قبل أكثر من عامین.

كما تمكنت روسیا من مواجهة الحظر الأمریكی - الأوروبی بفضل قدرتها على التحكم بملف الطاقة، حیث لا یمكن لدول الاتحاد الأوروبی الاستغناء عن الغاز الروسی خصوصاً فی فصل الشتاء. بالإضافة إلى ذلك تمكنت روسیا من تسویة أزمتها مع تركیا على خلفیة إسقاط الأخیرة لطائرة "سوخوی 24" فوق الأراضی السوریة فی نوفمبر/تشرین الأول 2015، وقد ساهم ذلك فی انتعاش العلاقات الاقتصادیة بین أنقرة وموسكو، وقلّص بالتالی من تأثیر الحظر الغربی المفروض على روسیا.

وهكذا الأمر بالنسبة للدول الأخرى وتحدیداً كوریا الشمالیة وفنزویلا وكوبا التی تمكنت هی الأخرى من مواجهة الحظر الأمریكی بفضل إصرارها على الحفاظ على استقلالها ورفضها لأی تدخل أجنبی فی شؤونها الداخلیة.

وتنبغی الإشارة هنا إلى أن الكثیر من الشركات الأمریكیة قد تعرضت لأضرار كبیرة نتیجة الحظر الأمریكی على الدول الأخرى، الأمر الذی دفع المتخصصین فی الشأن الاقتصادی لنصیحة ترامب وطاقمه الحكومی بضرورة الكفّ عن السیاسات السابقة لأنها تساهم فی حرمان أصحاب رؤوس الأموال الأمریكیین لاسیّما أصحاب الشركات من استثمار أموالهم فی الدول التی تتعرض للحظر، ولاعتقادهم أیضاً بأن هذا النوع من السیاسة لم یعد مجدیاً فی ثنی الدول المعارضة عن مواصلة برامجها وخططها لتحقیق ما تصبو إلیه فی كافة المجالات، طالما أن ذلك لایتعارض مع القوانین والمبادئ الدولیة.

 

 

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/7924


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان